كيف؟

طريقة معرفة الايفون الاصلي من المجدد من الرقم التسلسلي

كيف تضمن عند شراء الأيفون أنك حصلت على هاتف جديد وليس مجدد أو مقلد في بعض الأحيان؟ فبعض المتاجر قد يعيدوا بيع هواتف الأيفون المجددة كأنها جديدة مستغلين عدم معرفة الزبائن بالفرق بينهما، ولكن لا تضع نفسك بهذا الموقف سامحا للآخرين بخداعك، وتعلم كيفية معرفة الايفون الاصلي من المجدد قبل الإقدام على شرائه وهذا من خلال بعض البيانات التي ترفقها شركة أبل بهواتفها على الدوام.

ما هو الايفون المجدد؟

قد يظن البعض أن الايفون المجدد هو هاتف سبق وتم استعماله مرارا، ولكن هذا غير صحيح، فهذه النوعية من الهواتف تختلف عن الجديدة بأن شركة أبل قامت بتزويدها ببعض التصليحات نظرا لاكتشاف بعض المشاكل الفنية بها سواء تم استخدامها أم لا، فأحيانا يكتشف الخلل قبل طرح الجهاز للبيع، وبعد التأكد من عودة الهاتف كما الجديد خالي من العيوب تماما يتم إعادة بيعه مجددا بمنافذ أبل أو بمتاجر أخرى ولكن بسعر أقل من ثمن الايفون الجديد.

ولذا فإن عيوب الآيفون المجدد ليست محلا للنقاش لأن الهاتف لا يختلف شيئا عن الأيفون الجديد من حيث الإمكانيات والتكنولوجيا المتقدمة و جودة التصنيع العالية بعد أن نال ما يحتاجه من تصليحات، ولكنه يصير مميزا عنه بسعره المنخفض.

كيفية معرفة الايفون الاصلي من المجدد؟

 

شكل علبة الايفون

من الإمكان معرفة الايفون الاصلي من المجدد بسهولة من خلال الشكل الخارجي لعلبة الهاتف حيث تحرص شركة أبل التفريق بين تصميم العلبتي ليكون واضحا للعميل نوع الهاتف الذي يشتريه، ليأتي الهاتف المجدد في علبة بيضاء تماما غير مدرج بها سوى اسم الهاتف والعلامة التجارية لشركة أبل، وهذا بالإضافة لجملة “Apple Certified Refurbished” التي تشير لكون الايفون مجدد.

اسهل واضمن طريقة لمعرفة-هاتف الايفون اصلي ام مقلد

ولكن في حال كانت الشركة المجددة للايفون ليست هي أبل، فأغلب تلك الجهات لا تقم بتغيير شكل العلبة الخارجي، لذا لا تعتمد على عنصر تصميم العلبة فقط عند شراء الايفون.

رقم موديل الايفون

ومن رقم موديل الهاتف تستطيع معرفة الايفون الاصلي من المجدد بسهولة حيث تراعي شركة أبل احتفاظ الأجهزة الجديدة ببداية موحدة في رمز الموديل خاصتها، والذي دوما ما يكون حرف M، وأحيانا يحل محله حرف P، ولكن إن وجدت حروف أخرى فلتتأكد بأن الهاتف ليس جديد إطلاقا.

فالهاتف المجدد عادة ما يلازمه وجود حرف N ببداية رقم الموديل، وهذا في حال كانت شركة أبل من قامت بتجديده، ولكن إن لم تكن هي المسؤولة عن التجديد وقامت به شركة أخرى فسيتغير الحرف إلى F.

ومن الممكن الوصول لموديل الايفون من خلال وسيلتين، والأولى متاحة فقط إن كانت علبة الهاتف لا تزال بحوزتك حيث ستجد مدرجا بها بالخلف البيانات الأساسية لجهاز الايفون ومن بينهم رقم الموديل “Model”، حينها عليك ملاحظة الحرف الأول لتعرف ماهية جهازك، وأما الطريقة الثانية فهي عبر إعدادات الهاتف كما سيتبين لك:

  1. افتح الإعدادات بالآيفون.
  2. ابحث عن خيار “عام” او General وقم بالضغط عليه.
    معرفة الايفون الاصلي من موقع ابل
  3. ستظهر لك قائمة جديدة اختر منها “حول” او About.
  4. والآن ستظهر نافذة بها بيانات كثيرة تشمل على رقم موديل الآيفون.

رقم السريال للهاتف

ومتاح أيضا معرفة الايفون الاصلي من موقع ابل حيث تتيح الشركة خاصية بموقعها تبين لعملائها إن كانت هواتفهم جديدة تماما ولم يتم تفعيل رقم السريال خاصتها من قبل أم أنه سبق وتم استخدام الهاتف وتفعيله، وكما يتضح لكم إن الطريقة ليست أكيدة لتمييز الجديد من المجدد لأن العديد من الهواتف المجددة لم يتم تفعيلها، ولكنها أكيدة لتمييز الجديد من المستعمل الذي قد يكون مجددا أو لا، وبإمكانك تفحص ذلك عبر الخطوات التالية:

  • اختر “عام” من إعدادات الهانف.
  • ومن ثم قم باختيار “About”.
  • ستظهر لك نفس القائمة السابقة ولكن بتلك الحالة ستقوم بالبحث عن الرقم التسلسلي ثم قم بنسخه.
    معرفة الايفون الاصلي من serial
  • والآن افتح المتصفح بجهازك وانتقل إلى موقع أبل من هنا.
  • بمجرد فتح الموقع ستجد مستطيل مطلوب منك إضافة الرقم التسلسلي به.
  • اضغط على Continue وانتظر النتيجة.

لو كان الآيفون جديد بالفعل ستظهر لك جملة واحدة، وهي “This Phone has not been activated”، ولكن إن كان سبق استعماله فستظهر معلومات عن ضمان الآيفون من شركة أبل إن كانت مدته انتهت أم لا يزال ساريا.

كيفية معرفة الايفون الاصلي من التقليد؟

ومن صور الخداع المنتشرة الآن هو بيع أجهزة آيفون مقلدة بنفس سعر الأصلية التي تصممها شركة أبل، ولكن يمكن كشف الأمر بسهولة حيث هنالك طريقة حاسمة تستطيع بها معرفة الايفون الاصلي من التقليد، وهذا من خلال استخدام رقم IMEI الذي ستحصل عليه لو كررت نفس الخطوات السابقة ابتداءا من فتح الإعدادات.

وبعدها ستنتقل إلى رابط معرفة الايفون الاصلي وهو نفسه الموقع السابق، ولكن تلك المرة ستقوم باضافة رقم IMEI وستضغط على Continue، فإن ظهرت لك معلومات الضمان الخاصة بالهاتف كما سبق فاعرف أن الآيفون الذي معك أصلي ولكنه ليس جديد بالطبع، ولكن إن فشل الموقع في إيجاد أي بيانات تخص هاتفك فهذا لا معنى له سوى أنك اشتريت هاتف مقلد بدليل أن رقم IMEI خاصته ليس مدرج لدى شركة أبل.

وبتلك الطرق البسيطة ستتمكن من تمييز الآيفون الأصلي الجديد من أشباهه المجددون أو المقلدون، وستتأكد أنك لا تضيع مالك هباءا، ولكن ننصحك عند شراء الآيفون بطلبه من متجر رسمي لشركة أبل لتوفر عن نفسك هذا العناء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى